الاكواد , اكواد css , كل ما يلزم تطوير المواقع , كل ما تحتاجه من مساعدات , برامج , ماسنجر , مواضيع عامة , اسلاميات , اناشيد , القران الكريم , دراسة , اخبار , منوعات , معلومات , سحر وشعوذة , عالم الجن ,العين والحسد , تفسير الاحلام , الادعية والاذكار ,
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتديات تحتوي على كل ما يلزم الزائر من الاكواد , اكواد css , كل ما يلزم تطوير المواقع , كل ما تحتاجه من مساعدات , برامج , ماسنجر , مواضيع عامة , اسلاميات , اناشيد , القران الكريم , دراسة , اخبار , منوعات , معلومات , سحر وشعوذة , عالم الجن ,العين والحسد , تفسير الاحلام , الادعية والاذكار ,

شاطر | 
 

 من عجائب البيان العلمي في القرآن الكريم: " اللؤلؤ والمرجان"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انسان رائع
ألمدير العام للمنتديات الاسلامية
ألمدير العام للمنتديات الاسلامية
avatar

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مُساهمةموضوع: من عجائب البيان العلمي في القرآن الكريم: " اللؤلؤ والمرجان"   الخميس 11 فبراير 2010, 1:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ


مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (23) سورة الرحمن

فما الرابط بين اللؤلؤ والمرجان كي يتحدث عنهما في آية واحدة عندما يتعلق الموضوع بالبحار.

إن اللؤلؤ والمرجان هما من الأحجار الكريمة ذات الأصول الحيوانية, والتي تعيش في البحار. يتكون اللؤلؤ داخل حيوان المحار ويتكون المرجان من حيوان المرجان.

إن كل الأمر لعجيب حقا.

تنتمي الحيوانات التي تكوّن المرجان إلى مجموعة الحيوانات نفسها التي تنتمي إليها الهيدرا، والسمك الرخو الهلامي وشقائق البحر. ولا يزيد قطر معظم حيوانات المرجان المفردة التي تدعى البولبات (زهر البحر) عن 2,5سم، ولكن هناك نسبة صغيرة يمكن أن يبلغ قطرها 30سم. وجسم البولب المرجاني على هيئة أسطوانية, عند أحد طرفيها فم تحيط به قرون استشعار دقيقة. ويلتصق الطرف الثاني بالسطوح الصلبة في قاع البحر. وتعيش معظم البولبات مع بعضها في مستعمرات. وتلتصق حيوانات المرجان الحجرية بعضها مع بعض بلوح مسطح من نسيج يتصل بوسط كل جسم. ويمتد نصف بولب المرجان فوق اللوح، والنصف الآخر تحته. وتبني البولبات المرجانية هياكلها من الحجر الجيري بتناول الكالسيوم من ماء البحر. ثم تُرسّب كربونات الكالسيوم (الحجر الجيري) حول النصف الأسفل من جسمها. وبينما تنمو البولبات الجديدة، يزداد تدريجيا تكوين الحجر الجيري.






المحار

المحار حيوان ينتمي إلى مجموعة اللافقاريات ( تشمل هذه المجموعة الحيوانات التي تخلوا أجسامها من العمود الفقري - الهيكل الغضروفي أو العظمي - ) وينتمي إلى شعبة الرخويات .. طائفة ذوات المصراعين ( المحاريات).

جسم المحار بيضي الشكل مضغوط من الجانبين , يحيط به صدفة ذات مصراعين يتصلان من الناحية الظهرية برباط مفصلي يسمح بانفراج المصراعين من الناحية البطنية , وينظم المصراعان معاً بواسطة العضلات المقرَّبة , ولكل مصراع جزء بارز يقع قريب من طرفه الأمامي يعرف بالقمة وهي أقدم جزء في الصدفة , ويحيط به خطوط دائرية مركزية متتالية تعرف بـ خطوط النمر حيث يمكن بواسطتها تقدير عمر المحار .

يتركب الجسم الرخو ( الداخلي ) للمحار من كتل حشوية تحتوي على أعضاء متنوعة هي أعضاء التغذية والهضم والتنفس والدوران والإخراج والتكاثر .

كيف يتكون اللؤلؤ ؟

يتكون اللؤلؤ الطبيعي في جسم المحار نتيجة لدخول جسم غريب مثل ذرّة رمل أو مخلوق طفيلي صغير بين صدفة المحار والبرنس, مما يتسبب عنها حكه وألم للمحار, فتقوم خلايا البرنس بعزل هذا الجسم الغريب لوقاية جسم المحار منه وذلك بإفراز مادة اللؤلؤ حول الجسم الغريب على هيئة طبقات, ومن تراكم هذه الطبقات يتكون اللؤلؤ داخل جسم المحار. ومكونات اللؤلؤ هي 90 % كربونات الكالسيوم, 5 % ماء, و 5 % مواد عضوية .

وقد يستزرع اللؤلؤ في المحار بإدخال حبيبات من الرمل أو اللؤلؤ الصغير بين الصدفة والبرنس وبعد عدة سنوات يتكون لؤلؤ داخل المحار, ولا يوجد فرق بين اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ المستزرع في المحار فكلاهما طبيعي .

صورة للمحار



صورة لاستخراج اللؤلؤ من المحار

فترى أن اللؤلؤ والمرجان كلاهما يتكونان من كائنات بحرية وكلاهما يتكونان من كربونات الكالسيوم.

سبحان الله العلي العظيم

" هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلْ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ" (11) سورة لقمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصــ الصامتة ــرخة
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 664
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 24
الموقع : amman

مُساهمةموضوع: رد: من عجائب البيان العلمي في القرآن الكريم: " اللؤلؤ والمرجان"   الخميس 11 فبراير 2010, 2:46 am

سبحان الله

الف شكر لك اخي

وجعله الله في ميزان حسناتك

تحياتي لابعد الحدود

_________________


ادارة منتديات غير شكل ترحب بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://newlook.ba7r.org
 
من عجائب البيان العلمي في القرآن الكريم: " اللؤلؤ والمرجان"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شذى الكلام :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الاعجاز العلمي في القران والسنة-
انتقل الى: